من السمؤول عن قتل مشروع المدرسة الجمهورية؟

جمعة, 2024-10-11 00:34

اعلن رئيس الجمهورية السيد: محمد ولد الشيخ محمد احمد في برنامجه الانتخابي أيام ترشحه  للمامرية الاولى عن عزمه على إنشاء مدرسة عمومية لها جملة من الأهداف من أهمها:
- أن يدرس ابناء الموريتانين برنامجا موحدا و تحت سقف واحد كي تتساوى الفرص يبن ابناء البلد الواحد وقال بالحرف الواحد:" أن يجلس ابن البواب إلى جانب ابن الوزير "
- أن يكون التعليم الأساسي حصريا على المدارس العمومية 
هذان الهدافان كانا كافين لأن نصفق ونهلل لهما لاهميتهما في الوحدة الوطنية المتمثلة في وحدة المنهج الحامل لقيم المجتمع الثقافية والدينية.
كنا نعلم علم اليقين أن دعوة الرئيس للوزراء ومطالبته إياهم بإدخال أبنائهم للمدارس العمومية لن يحصل منها إلا تصويرا امام إحدى المدارس في ولاية انواكشوط الغربية، بعد أن يتم لهم الحجز على متن الخطوط  الجوية التونسية او المغربية او الفرنسية مع والدتهم وبعض الخدم.
ولكن ماكان يخطر ببالنا ان يعلنوا إعلانا صريحا عن التخلي عن هذا المشروع الهام الذي شرح صدر كل الفقراء بأن يتساووا مع أغنيائهم في شيء أي شيء. 
إن إعلان وزارة التربية وإصلاح النظام التعليمي عن الترخيص لمجموعة من المدارس الخصوصية تدرس ابناء الموريتانين برامج أجنبية لتخل واضح عن مبدإ توحيد البرامج التي تدرس لأبناء الوطن الذي نص عليه القانون التوجيهي المنظم للمدرسة الجمهورية التي كانت املا لهذا الشعب .
أما السماح لهم بتدريس الأقسام المحظورة على التعليم الخاص الوطني لهو نكوص عن حصرية التعليم الأساسي على التعليم العمومي 
ويزداد الامر غرابة إذا علمنا أن كل هذه المدارس تعمل بتراخيص وطنية لا بتراخيص أجنبية -كما يروج البعض- 
والاخطر من ذلك أن جل المدارس التي رخص لها لاتدرس اللغة الرسمية للبلد ولا عقيدته بل هي مدارس معادية للدين الإسلامي واللغة العربية وقول الوزارة بأنها ستلزمهم بذلك حجة ستتهاوى امام نفوذ ماسونية ملاك تلك المدارس من يقف وراء اهدافها الخبيثة المتمثلة في تقسيم هذا البلد الذي كان مسلما 100%
وفي الختام أعرف جيدا أن هناك من نخبنا من لايذهب مذهبي لأنه يسير في فلك تلك المدارس في التفكير والطرح  ولولا هؤلاء ماكان على هذه المدارس إقبال.
والسؤال المطروح على مسؤولي وزارة التعليم - الذي اعلم يقينا أن الامر اقوى منهم وليسوا من نفذه - 
١-ماذا بقي من أهداف المدرسة الجمهورية؟
٢- هل عند طواقم الوزارة حجة -أمام ملاك المدارس الخصوصية الوطنية التي تدرس برامج المدرسة الجمهورية-  في منعهم من فتح الاقسام التي كانت ممنوعة عنهم؟ 
كيف وأنتم رخصتم  لمدارس تعمل بتراخيص وطنية وتدرس برنامجا مخالفا لمقتضيات القانون التوجهي
وقمتم بكسر مبدإ حصرية التعليم الأساسي على المدارس العمومية؟
بقلم الاستاذ: القطب ولد الشيخ باب