وزارة التعليم العالي تحصر المنح الخارجية على الماستر والدكتوراه

اثنين, 2024-08-26 22:28

 أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حصر ابتعاث الطلاب إلى الخارج على مرحلتي الماستر والدكتوراه، مشيرة إلى تحقيق إنجازات كبيرة في الرفع من جودة نظام التعليم العالي وقدراته الاستيعابية.

 

وأضاف بيان صادر عن الوزارة أن نسبة الاستيعاب الكلي للناجحين في الباكلوريا وصلت إلى 98.6% في السنة الجامعية الماضية، مشيرة إلى أن الطاقة الاستيعابية ستكون أكبر في السنة المقبلة.

 

وأكد بيان الوزارة جاهزية مصالحها المختصة لتوجيه الطلاب الناجحين في الباكلوريا هذا العام إلى مؤسسات التعليم العالي المناسبة بكل شفافية وإنصاف.

 

وتحدث البيان عن إصلاحات جديدة، بموجبها تمنح المدرسة العليا للتعليم لخريجيها شهادات الليصانص ليصبحوا أساتذة إعدادية، على أن يواصل المتميزون مراحل الماستر ليصبحوا أساتذة ثانوية، بالإضافة إلى مساري التبريز والدكتوراه للأكثر تميزا.

 

وقالت الوزارة إن مقاربة إصلاح التعليم العالي ستعتمد على إنشاء مؤسسات تعنى بالزراعة، وعلوم وطب البيطرة، وعلوم ومهن التربية، والإدارة والهندسة والعلوم التطبيقية، والتجارة والأعمال.

 

كما أشارت إلى تطوير المؤسسات القائمة من خلال إنشاء مدرسة للدكتوراه في العلوم الهندسية، وأخرى في علوم التربية، وماستر في الذكاء الاصطناعي، وماستر في مجال اللغات والترجمة.

 

وتحدث بيان الوزارة عن إجراءات للرفع من مستوى الجودة والفعالية والقدرة الاستيعابية لمؤسسات التعليم العالي الوطنية، وتعزيز قدرتها على المنافسة في تكوين الكفاءات وتميز الخريجين.