مدير وكالة التشغيل: "الوكالة يجب أن تكون بورصة للتداول حول التشغل"

اثنين, 2024-04-01 15:57

أكد المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل عبد الفتاح ولد حبيب، على ضرورة أن تكون الوكالة "بورصة للتداول حول الشغل وفضاءً يلتقي فيه المشغلون والباحثون عن العمل، في إطار من الشفافية يقتصر فيه دور الوكالة على مواكبة المشغلين في صياغة عروضهم وفي عملية الاختيار وذلك بشكل مجاني وشفاف وبناء على طلب مسبق منهم".

 

وأشار في مقال إلى أنه باشر العمل "على خلق مسارات جديدة ووضع الأسس لتحول واسع على المدييْن المتوسط والطويل لتعزيز دور الوكالة كمرفق عمومي حيوي يعنى بتنفيذ سياسات الدولة في مجال التشغيل".

 

وأوضح أن الوكالة ستعمل على "كشف نسبة معتبرة من الفرص التي يتيحها ما يعرف بالسوق المخفي وعلى ضمان النشر المكثف لمختلف عروض الشغل من خلال عدة أنشطة".

 

وأضاف نعتبر "ريادة الأعمال محورا أساسيا ضمن الخطة السنوية الجديدة، من خلال الاستفادة من التجارب الدولية في مجال مواكبة رواد الأعمال وأصحاب المشاريع واختيار وتمويل ومتابعة الأكثر قدرة على النجاح، بهدف خلق جيل من الروّاد من حاملي الأفكار الإبداعية وأصحاب الشركات الناشئة كي يكونوا نماذج يقتدى بهم، ويساهمون في تقديم الحلول وخلق فرص العمل".

 

وأشار إلى أن الوكالة ستعمل على "توفير بنك من الأفكار الصالحة للتنفيذ وإنجاز دراسات حول الشُّعَب الإنتاجية وسلاسل القيم المناسبة لتطوير ريادة الأعمال في مختلف الولايات".

 

وأوضح أنه سيتمُّ إطلاق حزمة من برامج المقاولات منها: برنامج "نماذج" وبرنامج "ريادة الأعمال المحلية" وبرنامج "ريادة الأعمال النسائية" وبرنامج "ريادة الأعمال لذوي الاحتياجات الخاصة".