أوامر رئاسية بإنشاء أسواق حدودية للمواشي

ثلاثاء, 2020-08-18 22:37

أعلن وزير التنمية الريفية الدي ولد الزين أنه بأوامر من رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني تم الشروع في بناء أسواق للمواشي في نقاط العبور الحدودية تسهيلا للمنمين.
وأضاف الوزير خلال تفقده لعدد من المنشآت البيطرية بمدينة كيفة عاصمة ولاية لعصابة أنه تسهيلا للمنمين وسعيا لتأمينهم وتأمين مواشيهم ووضعهم في ظروف ملائمة للتسويق بارتياح جاءت هذه التوجيهات رئيس الجمهورية ببناء هذه الأسواق التي اكتملت تلك الواقعة منها في لكوارب وبوكى بالفعل.
وتفقد الوزير خلال جولته بمدينة كيفة سوقا عصريا للمواشي ووحدة صغيرة لصناعة الألبان اكتمل بناؤهما مؤخرا كما زار مسلخة المدينة.
وأوضح الوزير على هامش الزيارة أن إنجاز المشاريع المبرمجة هذه السنة تم استئنافه بعد أن شهد تعثرا بسبب أزمة كوفيد 19.
وبين أنه في هذا الإطار تم إنشاء 18 وحدة صغيرة لمعالجة الألبان من أصل 50 وحدة مبرمجة هذا العام، كما اكتمل بناء 10 من أسواق المواشي من أصل 18 تمت برمجتها. أما حظائر التلقيح فقد تم إنجاز 147 من أصل 188، في حين اكتمل بناء فضاءين للسلخ من أصل 27 مبرمجة.
وتم إنجاز 7 من مكاتب البيطرة الـ40، كما اكتملت 17 من المحطات الرعوية الـ 62 المزمع إنشاؤها، كما تم حفر 15 بئرا رعويا من أصل 98 مبرمجة.
وأكد الوزير أنه تم الشروع في إجراء إحصاء شامل لجميع البنى التحتية الريفية مما سيمكن من إنشاء قاعدة بيانات دقيقة يتمالاعتماد عليها من أجل توظيف أنجع لهذه البنى التحتية.