ألآلية الوطنية للوقاية من التعذيب تطالب بمعاقبة أفراد من أمن الطرق

ثلاثاء, 2020-05-26 15:44

لقد اطلعنا في الألية الوطنية للوقاية من التعذيب  ببالغ القلق والاستغراب ماتداولته بعض الوسائط الاجتماعية خلال الساعات الماضية في مقطع فيديو لعناصر من أمن الطرق يسيئون معاملة مجموعة من المواطنين بحجة انتهاكهم لحظر التجول في وضح النهار وظهر في المقطع عنصران من الجهاز،وهم يامرون مجموعة من المواطنين بالسير على طريقة عى طريقة مهينة ،ويتابعونهم أثناء السير فيما قام أحد الأفراد بضرب أحدهم برجله وأمره بالاسراع.

تذكر الألية الوطنية للوقاية من التعذيب أن الحجر الصحي وحظر التجول اجراءات وقائية ضد انتشار كورونا ،وعليه فإنه لايجب التعامل مع مخالفيهم بصفة اللاانسانية او مهينة أو قاسية وهو مايجرمه القانون 033/2015الصادر بتاريخ 10سبتنبر2015 لمناهضة التعذيب والمعاملات المسيئة.

ولذا تدرك الآلية كل الادراك أن هذه تصرفات طائشة لعناصر غير مهنية لايمثلون قيم القوى الأمنية والعسكرية التي يتبعون لها ولايدركون حتى مايترتب على هذه الممارسات القاسية من عواقب عليهم كأشخاص وعلى سمعة الهيئة التي ينتمون اليها بل وبصفة أوسع على سمعة وطننا الغالي من جهة أخرى.

وعليه فإننا في الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب قمنا فورا عند سماعنا بالخبر بمتابعة القضية عن كثب وبمطالبة السلطات المعنية باتخاذ الاجراءات اللازمة الكفيلة بعدم تكرار مثل هذه الممارسات وانزال العقوبة المناسبة على مرتكبيها.

الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب