الكاف يرشح موريتانيا لجائزة افضل منتخب في كان 2019

سبت, 2018-12-01 14:45

 أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الجمعة عن لائحة أولية ضمت 34 لاعبا مرشحين لجائزة أفضل لاعب لعام 2018، بينهم 15 عربيا يتقدمهم نجما ليفربول ومانشستر سيتي الإنكليزيين، المصري محمد صلاح والجزائري رياض محرز على التوالي. وكان محرز توج باللقب عام 2016، وصلاح عام 2017، وسيكون في مقدمة منافسيهما الغابوني بيار-إيميريك أوباميانغ مهاجم أرسنال الإنكليزي الذي توج قبلهما (2015)، وزميلا صلاح في ليفربول المهاجم السنغالي ساديو مانيه ولاعب الوسط الغيني نابي كيتا، والسنغالي كاليدو كوليبالي مدافع نابولي الإيطالي .

كما ضمت القائمة الأولية للمرشحين للجائزة، أسماء المغاربة أيوب الكعبي (هيبي فورتشن الصيني) وحكيم زياش (أياكس أمستردام الهولندي) وإسماعيل الحداد (الوداد البيضاوي) والمهدي بنعطية (يوفنتوس الإيطالي)، والتونسي أنيس البدري الذي ساهم بقيادة فريقه الترجي التونسي في رفع لقب دوري الأبطال هذا الموسم على حساب الأهلي المصري الذي أدرج اسم لاعبه وليد سليمان أيضا ضمن المرشحين.

ورشح للجائزة من اللاعبين العرب، الجزائريون عبدالمؤمن جابو (وفاق سطيف) وياسين براهمي (بورتو البرتغالي) ويوسف بلايلي (الترجي التونسي)، والتونسيان طه ياسين الخنيسي (الترجي) ووهبي الخزري (سانت إتيان الفرنسي)، والمصري أحمد جمعة (المصري البورسعيدي)، والمغربي محمود بنحليب (الرجاء البيضاوي).

ويتم اختيار أفضل لاعب بعملية تصويت يشارك فيها أعضاء اللجنة الفنية المكلفة تطوير اللعبة في الاتحاد، ومتخصصون من وسائل الإعلام، وأساطير اللعبة في القارة السمراء ومدربو الفرق التي بلغت ربع نهائي مسابقتي دوري الأبطال وكأس الاتحاد، فضلا عن مدربي وقادة المنتخبات الـ54 الأعضاء في الاتحاد. ويقام حفل توزيع الجوائز في الثامن من يناير في دكار. وورد اسم منتخب موريتانيا الذي تأهل لأول مرة في تاريخه إلى نهائيات بطولة الأمم الأفريقية 2019، كالمنتخب العربي الوحيد بين ستة منتخبات مرشحة لنيل جائزة أفضل منتخب. وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”، قائمة تضم 10 مدربين للفوز بجائزة الأفضل في عام 2018، التي سيتم تسليمها في احتفالية ضخمة بالعاصمة السنغالية داكار في 8 يناير المقبل. وضمت القائمة الفرنسي هيرفي رينارد مدرب منتخب المغرب والألماني جرينوت رور مدرب منتخب نيجيريا وآليو سيسيه المدرب الوطني لمنتخب السنغال بعد التأهل لبطولة كأس العالم 2018. وشهدت القائمة تواجد الثنائي الفرنسي كورينتين مارتينيز مدرب منتخب موريتانيا ونيكولاس ديبويه مدرب منتخب مدغشقر بعد التأهل لأول مرة لنهائيات أمم أفريقيا 2019.

وظهر اسم معين الشعباني المدرب التونسي الواعد بعد قيادته الترجي للتتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا بجانب الفرنسي باتريس كارتيرون مدرب الأهلي المصري السابق وصيف البطولة، بخلاف المغربي رشيد الطاوسي مدرب وفاق سطيف الجزائري السابق. كما يتواجد في القائمة الإسباني خوان كارلوس غاريدو مدرب الرجاء المغربي وفلورينت إيبانغي مدرب فيتا كلوب الكونغولي بعد بلوغهما نهائي الكونفدرالية الأفريقية.

وفي سياق اختار الاتحاد الأفريقي، لاعبين اثنين من المغرب، ضمن قائمة تضم 6 لاعبين للفوز بجائزة أفضل لاعب صاعد في القارة السمراء لعام 2018. وضمت القائمة، الثنائي المغربي، أشرف حكيمي، الذي يلعب حاليا على سبيل الإعارة لصالح بوروسيا دورتموند الألماني، قادما من ريال مدريد الإسباني، ومواطنه محمود بنحليب، نجم الرجاء البيضاوي.

وتواجد أيضا في القائمة، الإيفواري فرانك كيسي لاعب ميلان الإيطالي، والسنغالي إسماعيل سار لاعب رين الفرنسي، والكاميروني أندري أونانا حارس أياكس الهولندي، والنيجيري ويلفريد نديدي لاعب ليستر سيتي. كما ترشحت 6 منتخبات للفوز بجائزة أفضل منتخب، وهي منتخبات كينيا ومدغشقر وموريتانيا وأوغندا وزيمبابوي وغينيا بيساو، وكلها لم تصعد لبطولة كأس العالم الأخيرة في روسيا.