موريتانيا توقع على اتفاق لمحاربة الهجرة غير الشرعية مع بلجيكا

ثلاثاء, 2018-11-13 13:07

 تم صباح الثلاثاء بمقر وزارة الداخلية واللامركزية التوقيع بين موريتانيا وبلجيكا على اتفاق لمحاربة الهجرة غير الشرعية، مشابه للاتفاق الثنائي الموقع بين بلادنا والمملكة الإسبانية منذ عدة سنوات في هذا المجال.

ووقع الاتفاق عن الجانب الموريتاني وزير الداخلية واللامركزية أحمدو ولد عبد الله وعن الجانب البلجيكي كاتب الدولة المكلف باللجوء والهجرة في حكومة المملكة البلجيكية تيو فرانكن.

وأكد وزير الداخلية واللامركزية، في كلمة له بالمناسبة، أن محاربة الهجرة غير الشرعية وتطبيق القوانين والنظم المعمول بها في مجال حركة الأشخاص تشكل اهتماما كبيرا للحكومة الموريتانية التي بذلت تحت القيادة النيرة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز جهوداً جبارة في مجالات تعزيز الأمن وتسيير الهجرة؛ وذلك بفضل اعتماد استراتيجية وطنية تقوم على وضع نظام بيومتري لاستصدار وثائق مدنية مؤمنة من قبيل بطاقات التعريف الوطنية وبطاقات إقامة الأجانب وجوازات السفر والتأشيرات.

وأضاف أنه وفي إطار هذه الاستراتيجية تمت إقامة نقاط عبور حدودية إلزامية لدخول التراب الوطني مجهزة بأنظمة حديثة لتقنين وضبط حركة الدخول والخروج من التراب الوطني، وهو ما ساهم في الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية والتصدي لعصابات الاتجار بالمخدرات والإرهاب، مبرزا أن الهجرة غير الشرعية تعتبر أحد أهم التحديات التي تواجه عالمنا اليوم.

وأكد وزير الداخلية واللامركزية مضي موريتانيا قدما في دعم جهود المجموعة الدولية والتنسيق معها في مجال محاربة الهجرة السرية واحترام حقوق المهاجرين مما يضمن عالما أكثر أمنا واستقرارا، مشيرا إلى أن التوقيع على الاتفاق الثنائي بين موريتانيا وبلجيكا يخدم المصالح العليا المشتركة للبلدين الصديقين ويعزز الشراكة بينهما، كما يعزز الشراكة مع الاتحاد الأوروبي من أجل مواجهة الهجرة غير الشرعية.

وأوضح كاتب الدولة المكلف باللجوء والهجرة في حكومة المملكة البلجيكية، بدوره، أن توقيع هذا الاتفاق سيشكل إضافة نوعية للعلاقات الموريتانية البلجيكية المتميزة منذ القدم، خدمة للمصالح المشتركة بين البلدين الصديقين ومواصلة لجهودهما المشتركة لتنمية وتطوير علاقاتهما وبشكل دائم نحو الأفضل.

وأكد أن هذا الاتفاق بالإضافة إلى نتائجه الأمنية على الطرفين ومتانة العلاقات بينهما ووجود جالية موريتانية معتبرة في بلجيكا، كلها عوامل ستعزز التبادل بينهما لتطوير القطاع السياحي وغيره من المجالات ذات الصلة بالتنمية الاقتصادية، خدمة لمصالح الشعبين.

وطبقا لمصادر رسمية، فإن هذا الاتفاق، سيمكن  الجانبين الموريتاني والبلجيكي من تنسيق جهودهما الهادفة إلى محاربة كل أشكال الهجرة غير الشرعية من خلال التعاون الفني وتبادل المعلومات ذات الصلة وتكوين الجهات المعنية بمحاربة الهجرة غير الشرعية وتطوير قدراتها لمواجهة هذه الظاهرة العالمية.