أَلا أَيُّها الظَّالمُ المستبدُّ *** حَبيبُ الظَّلامِ عَدوُّ الحيَاهْ
أحب أن أفكر... أن أبحث... أن أعلن للناس ما أنتهي إليه بعد التفكير و البحث و أكره أن آخذ نصيبي من رضاء الناس أو سخطهم حين أعلن لهم ما يحبون أو يكرهون...
في هذا السياق تأتي خواطري ـ هذه ـ المستوحاة من واقع الحياة ... الآخذة من بعض التجارب العلمية... التي تحمل دعوة للمصارحة ... للمراجعة إذ الذي لا يراجع نفسه وأفكاره يتحول مع الوقت إلى جلمود صخر قد يحطه السيل من علي ... لاستنكافه عن استيعاب الواقع و استشراف المستقبل فلا يستطيع أن يَستوعب، ولا يقبل أن يُستوعب، يظل ـ في الواقع ـ غريبا بين بنى وطنه، نافرا عنهم، مستقبحا من جموعهم، في الوقت الذي يظن ـ وبعض الظن إثم ـ أنه نال المحبة والتقدير.
كنت قرأت فى فترة سلفت من حياتى كتابا رائدا فى موضوعه متميزا فى تصنيفه هو كتاب «طبائع الاستبداد() ومصارع الاستعباد» لعبد الرحمن الكواكبي، وقد استعرض الكواكبييرحمه الله فى كتابه شرحا وافيا لطبائع الاستبداد وطبع المستبد، وأوضح أن المستبد جُبل على الخوف والجبن... ذلك أن خوف المستبد من المحكومين يدفعه قدما نحو الاستبداد ومن خلال ذلك أفاض الكواكبى فى شرح تفصيلى عن من هم أعوان المستبد وهل يمكن أن يتحمل المحكوم ذلك الاستبداد وإلى أى مدى يكون هذا التحمل؟ مشبها المستبدَّ في نسبته إلى رعيته بالوصيّ الخائن الذي يتصرّف في أموال الأيتام وأنفسهم كما يهوى ما داموا ضعافاً قاصرين؛ فكما أنّه ليس من صالح الوصيّ أن يبلغ الأيتام رشدهم، كذلك ليس من غرض المستبدّ أن تتنوّر الرعية بالعلم.
ترتعد فرائص المستبدُّ من علوم الحياة مثل الحكمة النظرية، والفلسفة العقلية، وحقوق الأمم وطبائع الاجتماع، والسياسة المدنية، والتاريخ المفصّل، والخطابة الأدبية، ونحو ذلك من العلوم التي تُكبر النفوس، وتوسّع العقول، وتعرّف الإنسان ما هي حقوقه وكم هو مغبون فيها، وكيف الطلب، وكيف النّوال، وكيف الحفظ. وأخوف ما يخاف المستبدّ من أصحاب هذه العلوم، المندفعين منهم لتعليم النّاس الخطابة أو الكتابة وهم المعبَّر عنهم في القرآن بالصالحين والمصلحين في نحو قوله تعالى: «أنّ الأرض يرثها عباديَ الصالحون» وفي قوله: «وما كان ربُّك ليهلك القرى بظلمٍ وأهلها مصلحون»، وإنْ كان علماء الاستبداد يفسِّرون مادة الصلاح والإصلاح بكثرة التعبُّد كما حوّلوا معنى مادة الفساد والإفساد: من تخريب نظامه تعالي إلى التشويش على المستبدين.
كما يبغض المستبدُّ العلمَ ونتائجه؛ يبغضه أيضاً لذاته، لأن للعلم سلطاناً أقوى من كلِّ سلطان، فلا بدَّ للمستبدِّ من أن يستحقر نفسه كلما وقعت عينه على من هو أرقى منه علماً. ولذلك لا يحبُّ المستبدُّ أن يرى وجه عالمٍ عاقل يفوق عليه فكراً، فإذا اضطر لمثل الطبيب والمهندس يختار الغبي المتصاغر المتملِّق. وعلى هذه القاعدة بنى ابن خلدون قوله: «فاز المتملقون».
وينتج مما تقدَّم أنَّ بين الاستبداد والعلم حرباً دائمةً وطراداً مستمراً: يسعى العلماء في تنوير العقول، ويجتهد المستبدُّ في إطفاء نورها، والطرفان يتجاذبان العوام. ومن هم العوام؟ هم أولئك الذين إذا جهلوا خافوا، وإذا خافوا استسلموا...
العوام هم قوة المستبدُّ وقُوْتُهُ. بهم عليهم يصول ويطول؛ يأسرهم فيتهللون لشوكته؛ ويغصب أموالهم فيحمدونه على إبقائه حياتهم؛ ويهينهم فيثنون على رفعته؛ ويغري بعضهم على بعض فيفتخرون بسياسته؛ وإذا أسرف في أموالهم يقولون كريماً؛ وإذا قتل منهم لم يمثِّل يعتبرونه رحيماً؛ ويسوقهم إلى خطر الموت، فيطيعونه حذر التوبيخ؛ وإن نقم عليه منهم بعض الأباة قاتلهم كأنهم بُغاة...
بعد كتاب الكواكبى نهلتُ من كتاب «الإسلام والاستبداد السياسي» للشيخ محمد الغزالى، وقد ترك هذا الكتاب فى ضميرى أثرا كبيرا، ذلك أن الشيخ وجه فى كتابه صفعة مدوية للاستبداد والطغيان حتى ولو تسربل ـ زعماًـ بالإسلام، فالاستبداد واحد مهما كان الثوب الذى يرتديه.
وقد شخّص الدكتور كمال أبو المجد عندما تحدث عن «ظاهرة المستبد الكبير والمستبدين الصغار» هذه الآفة التى تُنبت دائما رأياً واحداً للأمور، ويكون هذا الرأي هو وجهة نظر المستبد الأكبر التى فكر فيها وحده، ورأى أنها تحقق غاياته وترضى غروره، ويستشرف المستبدون الصغار من أتباعه وجهة نظره فيتكالبون على ما يراه، ويستحسنون ما يفعله، ويتحول لديهم إلى معصوم، فيصبحون فى معيته هم بدورهم معصومين، وعندئذ لا يجرؤ مفكر أو عالم أو فقيه أو مبدع أو سياسى على أن يفكر بعقله هو، أو أن يرى بعينه هو، أو حتى يعلن موقفاً معيناً يخالف رأى أو موقف المستبد الأكبر، ويكون من نتيجة ذلك أن يجمد الفكر ويتحول إلى «قوالب جاهزة أو «أفكار معلبة » .
فى البيئة الاستبدادية يتكاثر المنافقون من أتباع المستبد الأكبر فيسدون من كثرتهم عين الشمس ويتحولون إلى صور ممسوخة مشوهة لا تبحث عن حق ولا تستشرف عدالة، وفى تلك البيئة أيضا يقل الإبداع حتماً ويغيب حق نقد الحاكم أو الرئيس أو الزعيم أو رئيس الحزب ، فتضيع حرية التعبير وتُفتقد شجاعة النقد الذاتى، ويصبح تصور مراجعة القرارات والمناهج والأفكار لدى المستبد تصوراً غريباً وممقوتاً، ويصبح الداعي إليه مارقاً لا هوادة فى مواجهته، وهنا قد لا يتصور المستبد الأكبر وأعوانه من المستبدين الصغار وأعوانه من الآخرين الضعفاء الذين يساعدونه بضعفهم وخوفهم وجبنهم، لا يتصورون أبدا أنه قد يأتى يوم يترك فيه المستبد الأكبر موقعه، وإذا كانت الدول والأحزاب والكيانات السياسية والجماعات التى تنضوى بأفكارها وأطروحاتها ومناهجها تحت راية مستبد قد تعيش ردحاً من الزمن دون أن تتناوشها المشاكل، إلا أنها عندما تتعثر يكون من المستحيل أن تنجو من عثراتها ــ ويكون فوق المستحيل أن ينجو المستبد باستبداده ــ وإن نجت تظل مشلولة فاقدة لكل قدرة على الحركة والتأثير، وما أحداث "بركنا فاسو" منا ببعيدة .
لذلك عندما قال فرعون لموسى عليه السلام «وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِى قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِى مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِى مِن تَحْتِى أَفَلا تُبْصِرُونَ» إذا بالأمر يتطور معه إلى أن يصبح رأيه هو الحق الذى ليس من حق غيره وكلامه هو الرشاد الذى ليس من رشاد سواه، حينئذ «قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ».
فكانت العاقبة أن انهار مجتمع هذا المستبد الكبير وتهاوى أتباعه من المنافقين الذين كانوا لا يرون إلا ما يرى، ولا يفكرون إلا عندما يفكر ويلقى إليهم بالتوجيهات..."النيرة"...
أعتقد أن انهيار الطاغية المستبد وانهيار حكمه أمر حتمي بل هو من نواميس الكون، ولن يستطيع طاغية أبدا مهما طال به العمر أن يخلد فى حكمه، ولن يستطيع أيضا إن شاء الله سبحانه وتعالى أن يورث حكمه لأحديرضاه قرب أم بعد... لأن استبداده سيقضى عليه حتما وقد قضى الاستبداد على القياصرة والأباطرة والفراعين المستبدين، فها هم قوم عاد قد أشار عز وجل لنا عليهم ودعانا إلى أن نتفكر فى مصارعهم فقال فى كتابه الكريم (ألم تر كيف فعل ربك بعاد * إرم ذات العماد * التى لم يخلق مثلها فى البلاد) أما فرعون المستبد وابنه وزوجهوآله (الذين طغوا فى البلاد * فأكثروا فيها الفساد) فكانت عاقبتهم (فصب عليهم ربك سوط عذاب) وما ذلك إلا لأن (إن ربك لبالمرصاد...).
والله من وراء القصد و هو حسبي ونعم الوكيل
ا . د . أحمـــــدو عبد الدائم انداه
كلية الحقوق ، محام لدي المحاكم