وزير الدفاع: "نرحب بجهود إنشاء آليات ملموسة لضمان أمن المنطقة والسكان"

أحد, 2024-04-21 14:37

رحب وزير الدفاع حننا ولد سيدي ب"الجهود المشتركة" للرئيسين الموريتاني محمد ولد الغزواني ونظيره المالي العقيد عاصيمي غويتا "لإنشاء آليات ملموسة تهدف إلى ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة وكذا هدوء السكان".

 

وأكد ولد سيدي لدى استقباله يوم السبت في باماكو، من طرف الرئيس غويتا، حاملا إليه رسالة من نظيره ولد الغزواني، أن "الحفاظ على الروابط المميزة للعلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع البلدين وتعزيزها، مسؤولية جماعية".

 

وأوضح القصر الرئاسي المالي "كولوبا" أن"اللقاء الذي شارك فيه وزير الدفاع وشؤون المحاربين القدامى في مالي العقيد ساديو كامارا، يشكل خطوة هامة في تعزيز العلاقات الثنائية بين مالي وموريتانيا، في سياق إقليمي يتسم حاليا بعدم الاستقرار والتهديدات الإرهابية".

 

وكانت الخارجية الموريتانية، قد استدعت الجمعة السفير المالي لدى البلاد، وأبلغته احتجاجا رسميا على "ما يتعرض له مواطنون موريتانيون أبرياء عزل من اعتداءات متكررة داخل الأراضي المالية".

 

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الموريتانية، فإن الوزارة أبلغت الدبلوماسي المالي أن الحكومة الموريتانية، تنتظر من نظيرتها المالية "تفسيرا لهذه الأحداث المؤلمة".

 

 وأوضح البيان أن موريتانيا أوفدت "في نفس السياق" وزير الدفاع حننا ولد سيدي إلى باماكو محملا برسالة "في هذا الموضوع".

 

واعتبرت الخارجية الموريتانية أن "استمرا هذا الوضع غير مقبول على الرغم من التنبيهات" التي دأبت الحكومة الموريتانية على القيام بها "بمناسبة الحوادث المماثلة، انطلاقا من مبدأ المحافظة على حسن الجوار والعلاقات الوثيقة بين الشعبين الموريتاني والمالي والمصالح المشتركة بين البلدين".

 

وتزايدت في الآونة الأخيرة حوادث مقتل موريتانيين في الأراضي المالية، كما دخلت الأراضي الموريتانية مؤخرا عناصر من الجيش المالي مصحوبة بعناصر من مجموعة "فاغنر" الروسية، كانت تطارد بعض الأشخاص.