اتفاق بين موريتانيا وشركة بريتش بتروليوم لتطوير الطاقات النظيفة

اثنين, 2020-01-20 18:28

وقعت موريتانيا يوم 19 يناير في لندن اتفاقا مع الشركة البريطانية بريتش بتروليوم اتفاقا لتطوير الطاقات النظيفة ودمجها في انتاج الغاز الطبيعي.

ويهدف  الاتفاق  الموقع   الي دراسة الخيارات الفنية والتجارية التي تضمن تطوير الطاقات النظيفة واستخدامها في انتاج الغاز الطبيعي المسال من اجل خفض انبعاث ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عملية الإنتاج.

وسيمكن هذا الاتفاق من وضع الاليات التنفيذية  لدراسة الخيارات الفنية والتجارية التي تضمن الاستفادة القصوى من المصادر الوطنية  للطاقات النظيفة وتمكين بلادنا من لعب الدور الذي يناسب قدراتها في المجال خاصة مع وجود مخزون هام من الطاقات النظيفة بالإضافة الي مخزون الغاز الطبيعي .

ويدخل  هذا  الاتفاق  في إطار تقاطع الأهداف الاستراتيجية لبلادنا مع الشركة المذكورة حيث وضعت الدولة  تطوير الطاقات النظيفة ضمن أهدافها الاستراتيجية  وهو ما يتماشى مع الأهداف المعلنة من طرف شركة  بريتش بتروليوم   التي  تسعى  منذ فترة لتقليل انبعاث الكربون في مجمل عملياتها  الإنتاجية .

ويشكل انتاج الغاز المسال باستخدام الطاقة النظيفة قيمة مضافة للغاز المنتج ورفعا لنوعيته المادية والمعنوية ومن شانه  زيادة المحتوي المحلي لعملية الإنتاج بالإضافة الي تخفيض الفاقد من الغاز الذي كان يستخدم لإنتاج الطاقة من اجل عمليات التسييل وغيره من عمليات المعالجة .،كما  يمثل   انتاج الغاز الطبيعي دون انبعاثات ثاني أكسيد الكربون هدفا  اسمى  تسعي اليه كبريات الشركات الدولية في المجال  والبلدان المنتجة.

وتمتلك  موريتانيا  مصادر طاقة نظيفة هائلة خاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية و هي موارد محلية مستديمة تسعى الدولة لاستخدامها  في تطوير قطاع الطاقة عموما والصناعات المرتبطة بإنتاج الغاز خصوصا.