تفاصيل الإجراءات الحكومية بشأن الجالية الموريتانية في أكرانيا

جمعة, 2022-02-25 18:03

أعلن وزير الخارجية اسماعيل ولد الشيخ، أن الوزارة أنشأت "خلية أزمة" تصل الليل بالنهار لمتابعة أوضاع الجالية الموريتانية في أوكرانيا، مضيفا أن الخلية لديها أرقام هواتف مفتوحة يمكن الاتصال بها في أي وقت.

 

وأكد ولد الشيخ احمد في مؤتمر صحفي اليوم بنواكشوط، أن المعلومات المتوفرة تؤكد سلامة أفراد جاليتنا في أوكرانيا - لله الحمد - وتتم متابعة أوضاع أفرادها على أعلى مستوى وعلى مدار الساعة.

 

وأوضح أن وزارة الخارجية - وقبل تأزم الوضع في أوكرانيا -  قامت بسلسلة من الاتصالات ببعاثتنا الديبلوماسية في الدول المعنية وخاصة بعثتينا في برلين وموسكو، حيث تم الاتصال بعدد من ممثلي جاليتنا في أوكرانيا للوقوف على أحوالهم بشكل مباشر واستطلاع آرائهم حول ما يمكن القيام به لضمان السلامة التامة لجميع أفراد الجالية.

 

وكشف عن أن السفارة الموريتانية في برلين نصحت الجالية في أوكرانيا قبل 15 يوما، بالمغادرة نظرا لاحتمال تفاقم الوضع وأن بعضهم غادر بالفعل في حين آثرت البقية البقاء، مشيرا إلى أن بعض الطلاب أبلغوا سفارتنا في موسكو بعدم رغبتهم في المغادرة أملا في تحسن الوضع خاصة أنهم على وشك التخرج.

 

ولفت إلى أن جميع الطلاب الموريتانيين في أوكرانيا ليسوا ممنوحين من طرف الدولة وإنما ذهبوا إلى هناك بجهود خاصة، "لكن للأسف أغلبهم لم يسجلوا معلوماتهم لدى السفارات المعنية بهم"، وهو "أمر لا ينبغي حدوثه بل من الضروري لأي موريتاني موجود في أي دولة أن يتصل بالسفارة المسؤولة عنه واذا تعذر عليه ذلك عليه أن يسجل لدى الوزارة التي توجد بها إدارة خاصة بالموريتانيين في الخارج بهدف توفر المعلومات الدقيقة للمواطن تحسبا لأي أزمة لا قدر الله".

 

وأشار إلى أنه في العرف الدولي، تكون هناك ضغوط على الأطراف المتنازعة لقبول هدنة تمكن المدنيين من أخذ حاجياتهم ولمن يريد النزوح القيام بذلك، ناصحا أفراد الجالية العالقين بانتظار تلك اللحظة التي يترقبها الجميع ونحن ننسق مع عدد من الدول التي تنتظر تلك اللحظة".

 

ودعا الجميع إلى اتباع أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن غير الآمنة أو تلك التي قد تتعرض لأي خطر مهما كان.