عيد تأسيس القوات المسلحة وعيد الاستقلال الوطني....

أربعاء, 2019-11-27 15:58

مناسبتان وطنيتان هامتان في تاريخ الأمة، وتحملان الكثير من المعاني والقيم السامية. 

القوات المسلحة مؤسسة عسكرية وطنية منضبطة ومهنية تسعى لخدمة الوطن، والذود عن حياضه وسيادته، ومن مهامها صيانة الأمن والطمأنينة وحفظ النظام والسكينة، كما تساهم القوات المسلحة في الجهد التنموي الاقتصادي والبشري، وفي التدخلات الإنسانية الطارئة من إنقاذ  وإجلاء وإغاثة (الكوارث الطبيعية).

عيد الاستقلال إرادة أحرار هذه البلد في العيش ككيان مستقل له سيادته الكاملة على أرضه ومائه وسمائه. يقرر الشعب الموريتاني بكل فئاته وألوانه وشرائحه، إتكالا على الله العلي القدير، أن يعيش بسلام ونظام وعدل ومساواة في نظام جمهوري يدين بالإسلام دينا للشعب ودينا للدولة، ويؤمن بالديمقراطية كنظام حكم، وينتخب هيئاته الدستورية بالاقتراع المباشر، ويرفض هذا الشعب كل دعوى ذات طابع عنصري أو طبقي أو جهوي. ويتذكر هذا الشعب تضحيات من سقطوا حاملين راية الجهاد ضد المستعمر الغازي، ويترحم على أرواحهم ويثمن تضحياتهم الجسام في الذود عن هذا الأديم الطيب. ويتعهد بأن تكون ذكراهم نبراسا وضاءا ومشعلا متقدا في مسيرته الحالية والمستقبلية. ويعاهد الله ويعاهد الوطن أن يكون سدا منيعا وحصنا حصينا في وجه دعاة التفرقة والكراهية والغلو والتطرف. وأن يحافظ على استقلال وعزة وكرامة وسيادة هذا الوطن في كل الأوقات ومهما كانت الظروف. 

*الصورة المرفقة من أيام التكوين العسكري في مدرسة الدرك بروصو لدفعة المدرسة الوطنية للإدارة والصحافة والقضاء (كتاب صحفيون، إداريون مدنيون وماليون، قضاة، مستشارو شئون خارجية) (سبتمبر 2012)، وتجمع من اليمين إلى اليسار:

- سيدي ولد محمد بخي (كاتب صحفي، Sidi Bakhaye)
- سيد أحمد ولد أعمر ولد محم (كاتب صحفي، Amar Ould Maham)
- أحمد ولد الشيخ سيديا (إدراي مدني، أمين عام مقاطعة أزويرات حاليا )
- الحسين ولد محمد ( إداري مدني، أمين عام لمجلس جهوي)
- النهاه أحمد عابدين (إداري مالي، مفتش في وزارة المالية)*

*وشكر  خاص للأخ والزميل والإداري المالي أبو كريم شيخنا على المعلومات بخصوص الأخوين الأخيرين. شكرا جزيلا لك شيخنا.