العرب و إيران: صراع أم تنافس أم تكامل؟ المختار ولد داهي

اثنين, 2015-06-15 01:29

إن الطريق إلي استكناه العلاقات المعقدة بين العرب وإيران طويل و شاق و يتطلب  "زادا ثقيلا" من التمكن من خفايا التاريخ و فهم خبايا الحاضر و استشراف زوايا المستقبل مما يضيق به الحيز المتوسط لهذا النوع من المعالجات السريعة ، لذلك سأ كتفي بوضع "إشارات مرور" panneaux de) route ;roadsigns_" علي طريقتأسيس نموذج سياسي ملائم لفهم و ضبط العلاقات شديدة التوتر بين العرب و إيران .

و تسخينا للذاكرة، فإن العلاقات السياسية بين التكتلات و المجاميع و الدول الكبري تأتي غالبا  في شكل ثلاثة نماذج: أولها "نموذج الصراع "( السا خن أو البارد )كما هو حادث بين روسيا و الولايات المتحدة الأمريكية و بين الهند و باكستان و ثانيها "نموذج التنافس "  كما هو واقع بين الولايات المتحدة و أوروبا و ثالثها نموذجالتكامل و المثال الساطع علي ذلك ما هو معيش  بين الدول الرئيسة داخل كتلة الاتحاد الأوروبي -ألمانيا و فرنسا مثلا.

و لتوضيح الفروق بين النماذج الثلاثة فإن "نموذج الصراع" قائم علي الاستعلاء و إرادة الهيمنة و إلغاء الآخر أو الإضرار به و لو بالطرق الكيدية و الغير سلمية بينما يقوم "نموذج التنافس" علي فضيلة الغٌبّط ( و هو تمني الحصول علي مثل ما  حصل عليه الآخر  مع حسن النية اتجاهه) و التسابق إلي الأفضلية و إرادة التميز و القيادة من خلال الوسائل الشريفة و النظيفة من غير إلغاء للآخر و لا إضرار به فيما يؤسس "نموذج التكامل" علي خصلة التضحية و الإيثار و العمل المشترك من أجل تحقيق المصالح المشتركة.

و العلاقة بين العرب و إيران في أيامنا هذه علاقة شديدةالإ لتهاب و القابلية للتحول من حالة " شبه حروب بالوكالة" كما هو واقع الآن بسوريا و العراق و اليمن إلي "حروب بالوكالة" أو إلي حروب مباشرة لا قدر الله و هي مثال ساطع "لنموذج الصراع" الآنف بيانه.

و يعود طغيان  نموذج الصراع بين العرب و إيران إلي جملة عوامل منها:

• أولا: رواسب المرارة لدي غلاة القوميين الفارسيين من الفتح الإسلامي العربي: حيث أنه من المعروف أن  العلاقة بين العرب و الفرس قبل الإسلام  شهدت حالة من الكر و الفر، منالحرب و الحرب المضادة و كانت أيامها دول . 

و جاءت الفتوحات  الإسلامية علي يد دعاة مجاهدين عرب لتحسم الحرب لصالح المسلمين العرب و لتخلف في أذهان بعض غلاة القوميين الفارسيين مرارة دفينة بالشعور بالهزيمة و العزيمة علي الانتقام لا زالت حتي الآن تؤثر علي  الإنتاج الفكري و المواقف العملية للكثير منهم  و لو حسن إسلامهم.

 

• ثانيا:الانتقامية الطائفية لدي الأصوليين الشيعة من حكم الدول- الأموية  و العباسية- و العثمانية: تعتبر إيران الدولة الحاضنة للمذهب  و التراث الشيعي و يوجد بها تيار شيعي أصولي متطرف يسعي إلي ترويج فكر الانتقام من اضطهاد الشيعة خلال حكم الدول السنية التي تعاقبت قرونا علي حكم العالم الإسلامي و منهم من يتبني النزعة  الإ ستئصالية ضد المذهب السني.

 

• ثالثا:إرادة الهيمنة و تصدير الثورة لدي الجمهورية  الإسلامية الإيرانية: بلغ التوتر العربي الإيراني ذروته مع بداية تأسيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية 1979 التي بعثت منذ أيامها الاول برسائل سلبية إلي العالم العربي أكثرها إيلاما التخوين حول القضية العربية المركزية- القضية الفلسطينية و منها  التدخل السافر في الشؤون الداخلية تحت غطاء حماية الاقليات الشيعية او دعم القوي التقدمية و يعتبر "تصدير الثورة"العقدة المركزية في التعايش العربي الإيراني؛

 

و يجدر بل يجب التنبيه في هذا المقام و المقال إلي أن الإنتاج الفكري  للعديد من العلماء و الأدباء و المفكرين و السياسيين الإيرانيين من خارج فئني المتطرفين القوميين الفرس وغلاة المذهب الشيعي خالية من المرارة القومية الفارسية و الانتقامية الطائفية الشيعية.

و تشهد لهؤلاء ألسنتهم و كتاباتهم و إسهاماتهم العلمية الرائعة في العلوم الإسلامية و اللغة العربية و مواقفهم من القضايا العربية المركزية و هم يمثلون فئة الأمل في إرساء نموذج إيجابي للتعايش العربي الإيراني  و يلح علي ذهني تسميتهم " الإيرانيين العرب".

 

• رابعا:الشطط  لدي "القوي القومية العربية العاطفية"  في  الترويج لاستعادة أمجاد التفوق العربي الإسلامي: ساهم و يساهم  الغلو في الخطاب القومي العربي العاطفي -تمييزا له عن الخطاب القومي العربي العقلان يالسمح و المنفتح- الداعي إلي استعادة أمجاد العرب باعتبارهم أمناء علي المشروع الإسلامي و هم وحدهم دون سواهم  من تحق لهم قيادة العالم الإسلامي في تنشيط و توسيع دائرة التعاطف و الانتساب لردات فعل شديدة التطرف من القوميين الفرس و كلا الطائفتين من غلاة القوميين العرب و الفرس تضعان في الواجهة خطابا تفوح منه رائحة الاستعلاء و الأفضلية علي أساس "الدم" و النسب.

 

• خامسا:التكفير  بالجملة للشيعة  من طرف غلاة السلفية الجهادية: ساهمت ظاهرة "القاعدة و أخواتها" في حضور إعلامي قاهر لخطاب الغلو السلفي المكفر بالجملة للشيعة و الداعي إلي استئصال  الشيعة من الخارطة الإسلامية؛

 

• سادسا: وهم الدور العربي في إسناد العداء الأمريكي و الغربي لإيران: أدي الخوف الأمريكي علي إسرائيل من الوعيد الإيراني و التخوف العربي من تهديد تصدير الثورة الإيرانية إلي تصور إيران لوجود "تحالف ظرفي  غير معلن " بين الغرب و العرب ضد السياسة الخارجية الإيرانية. و تعبّر إيران عن عتب شديد علي الدول العربية مكررة بأن عدم التفاهم الداخلي بين الدول الإسلامية لا يبرر التحالف مع  "الشيطان الأكبر" و "العدو الاكبر" للإسلام و المسلمين. 

و يلزم التنويه إلي أن العديد من العلماء و المفكرين و السياسيين العرب و السنة  يعترفون بالجميل للحضارة الفارسية في إثراء و توسيع قاعدة الخارطة الإسلامية و لا يقيمون وزنا لزبد المتطرفين القوميين و الطائفيين الإيرانيين.

كما يتبرأون من أفعال القاعدة و أخواتها و أٌدبيات و بروباغاندا القومية العربية

 العاطفية ويحملون انطباعات حسنة و آمالا عراضا حول إمكانية التعايش السلمي بين العرب و إيران و لا يقبلون  التعرض لعداءات المتطرفين الفارسيين و الطائفيين إلا من باب ردة الفعل المحسوبة و المتوازنة الواقعة تحت سقف "اضعف الإيمان" و يجدر نعت  هؤلاء " بالعرب الإيرانيين".

و سبيلا إلي تفادي صدام ذي لبوس  قومي - طائفي بين العرب و إيران أخشى أن يكون اقترب تكامل أشراطه، يتعين أن تبادر النخب الفكرية بالعالم العربي و إيران من مختلف المنازع القومية العقلانية و الإسلامية الوسطية و العلمانية المنفتحة  واليسارية التقدمية  و الليبرالية الناعمة وكذا أصدقاء السلام في العالم إلي دعم فئتي " الإيرانيين العرب" و العرب الإيرانيين" المنوه عنهما سابقا سبيلا إلي صياغة مشروع سياسي يكفل "التعايش الإيجابي" بين العرب و إيران.

و يستمد الدعم المطلوب من النخب الفكرية وجاهته من استعجالية تحييد و نزع ألغام نموذج الصراع الذي تدق طبوله الآن "أجندات غربية" معادية للإسلام و العرب مسنودة "بمغا مرات إيرانية" استدعت "ردات فعل عربية" و سعودية بالأساس من خلال " عاصفة الحزم"و التي هي في تقديري مندرجة تحت سقف "أضعف الإيمان".و تنبغي الاستعاضة عن نموذج الصراع هذابنموذج التنافس الإيجابي علي ريادة العالم الإسلامي علي غرار ما هو حاصل بين العرب و تركيا مثلا.

و لعل مما يساعد في تأسيس النموذج التنافسي بين العرب و إيران تشجيع العرب أنفسهم علي إرساء نموذج تكاملي داخلي علي غرار أوروبا أو الولايات المتحدة أو الهند أو ألمانيا الاتحادية حتي يكون في مكنتهم المسا همة الفعالة و المنظمة في نموذج تنافسي أو نموذج تكاملي مع إيران و تركيا و غيرهما من أقطاب الشأن الإسلامي تنافسا أو تكاملا يحفظ للعرب مكانتهم في العالم الإ سلامي و يقوي اللحمة الإسلامية و يعزز السلم العالمي.

 

 المختار ولد داهي،

خبير تقييم السياسات العمومية