تَساؤلاَتْ تَحْتاج إلى أجْوبة مِمّنْ يَعْنيه الأمر !

جمعة, 2019-08-09 05:38

إن واقع ساكنة باركيول الماضي والحاضر يحتاج إلى لفتة منهجية تقضي برفع الحيف والغبن عن ساكنة المقاطعة .

إن واقع باركيول يتساءل هو نفسه عن المعايير الوطنية التي تأخذ بها السلطات عند ماتريد تشكيل حكومة أوتعيين مسؤلين ساميين ، فما ذا يراعون في ذلك مع الكفاءة والخبرة والعمق الأجتماعي ، وهلاّ يوجد كل ذلك أو بعضاً منه في ساكنة مقاطعة باركيول!

أيها السيد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لا تفاجئكم تساؤلاتنا هذه فما من حكومة ولا رئيسٍ قديم أوجديد إلا طرحناها عليه ، ولم نجد لها جواباً حتى الساعة على أرض الواقع يمكن لمسه باليد أو يحس به عن طريق المشاعر! 

فلا يمكن أن يكون السبب هو قلة السكان لأن المقاطعة يقيم فيها أكثر من مئة ألف ساكن من مختلف مكونات الشعب وفئاته الأجتماعية خصوصاً تلك المهمشة والتي كانت محل أسترقاق ، كما أنها تتوفر على ثمان بلديات ومقاطعة ومركز إداري .

وأظن أن وطننا مازال يتذكر أن هذه المقاطعة قد كانت يوماًما تعد سلة غذاء الوطن ، وهي اليوم تساهم بواسطة جالياتها في الخارج بملايين الدولارات التي تنعش السوق الوطني كما لديها مئآت القطعان من مختلف الحيوانات وهي بذلك تساهم أيضاً بشكلٍ فعال في تغذية أسواق الوطن باللحوم والألبان ، ومن المعروف أن أبناءها قد ساهموا بسواعدهم وأفكارهم بجدٍ وإخلاص في بناء موريتانيا الحديثة .

فهل كل هذا لايستحق من حكومتكم أيها السيد الرئيس لفتة وطنية تنصف هاءلاء السكان وترفع عنهم الحيف والغبن ، وقد سبق إبان الحملة الريآسية الأخيرة أن وعدتم ياسيادة الرئيس بمعالجة هذه النواقص!

السيد الرئيس فإننا نرفع إليكم تظلماتنا هذه والتي لا تتقادم من أجل رفع الغبن عن مقاطعتنا وذلك بدمجها في كل جديد سواء كان ذلك يتعلق بتعين وزراء منها أو مدراء أو سفراء وكل جديد يجب أن يوضع لنافيه سهم بمقدار وزننا الأجتماعي والسياسي كقوة ناخبة لا يستغني عنها أي مرشح لرآسة الدولة الموريتانية !

علماً أن هذه المقاطعة منذو قيام الدولة الموريتانية إلى الآن لم يعين منها إلاّ وزير واحد ورغم ذلك ظلت وفية للسلطْ الموريتانية المتعاقبة وأكبر دليل على ذلك أن هذه الأنتخابات الرئآسية الأخيرة كانت نتائج التصويت فيها لصالحكم أكبر من أي مقاطعة أخرى في الوطن حسب علمي .

وأخيراً نشعركم أن صمتنا على الغبن والحيف الممارس ضدنا لن يعد بإمكاننا السكوت عليه!!

وفي الختام لكم منا ياسيادة الرئيس كل التقدير والأحترام.

 

يحي مقامه ولد أعْمَرْ ولد مَحّمْ المدير الناشر لموقع موريتانيا13

والرئيس السابق لمكتب الجالية الموريتانية في كنتاكي بالولايات المتحدة الأمركية.