كلمة حق في موقع كيفه انباء !

سبت, 2019-05-25 18:20

أنا أستاذ محام من سكان  مدينة كيفه قد اضطررت الى الهجرة الى الولايات المتحدة الأمريكية بسبب غياب العدالة في وطني وكذا انعدام استقلالية قضائنا .
ادعى اسلمو ولد محمد المختار ولد مانا ، وقد نشرت لديكم مقالين آخرهما تحت عنوان ( كفى تشرذما و انقساما ) .
اني منذ ثلاث سنوات و أنا اتابع معظم ما ينشر في مواقعنا في موريتانيا وقد لفت انتباهي مانشر في موقع كيفه لأنباء و محاولاته ان يكون متوازنا في ما ينشر فيه سواء كان لصالح  الموالاة او المعارضة بشرط تهذيب أسلوبه ، و الذي لفت انتباهي اكثر في مايهتم به موقعكم هو ما مدى اهتامه بالفئات المهمشة في ولاية لعصابه إبتداء من منطقة ( إتْوَيْشِيطْ ) في مقاطعة باركيول مرورا ببلديات لعصابه كلها وحتى مقاطعة تامشكط في ولاية عيون العتروس ، خصوصا أسر ( إفِلاّنْ) الذين نفقت حيواناتهم وبقوا بلا مأوى لأنهم منعدمي التكوين المهني ويفتقرون الى معظم الخبرات الحرفية و مثلهم في ذلك المتأثرين بمخلفات الرق الذين جافى المطر أوديتهم منذ سنتين متتاليتين ، ولم تلتفت الدولة ولا الأطر المحلين او المنتخبين لوضعياتهم المزرية.
الا أني رأيت عكس أولائك  صحافة موقع كيفه للأنباء حيث شاهدتهم يتفقدون ظروف ( آدْوَابَه ) في أعرشتهم و المزارعين في حقولهم يصطلون معهم على لهيب نار  الشتاء القارس و يتقاسمون معهم حبات ( مَنْغُو ) و ( شَكّطْ ) و رأيتهم يستنشقون معهم دخان حبات كسكس المتساقطة على لهيب نار الحطب ، كما يواسونهم في ظروفهم القاسية . 
و كذلك رأيتهم مع ( العزبان) و ( الاكراص) يتفقدون اوضاعهم المعاشيه وكذا اوضاع مواشيهم السيئة و يخبرون عن كل ذلك ، كما رأيتهم في قاعة ( أكوف. ) مع أهل (آمرسال) ، و رأيتهم في الأسواق اكاد اسمع من خلالهم ، مماكسة (التيفايه) و هينمة الباعة حول أسعار (اقيارن ) و ( اويالن ) و الثيران و ( الشوايل ) و جميع أنواع الحيوانات الا الخيل و البغال و الحمير لندرتهم في الأسواق الوطنية . 
وبعملهم ذلك كأنهم  يحاولون ايجاد حلول لمشاكل هذه الفيئات المهمشة المذكورة أعلاه ، و بهذا العمل يستحقون التنويه و الإشادة بمجهودهم ذلك من طرف كل المواطنين خصوصا أولائك المطلعين علي ما ينشر هذا الموقع ، و على الدولة كذلك مكافأتهم بالجوائز في احتفالات رسمية يدعى لها إلعامة و الخاصة في اجواء احتفالية .
وفي الختام أني اشكركم على نهجكم المثالي و على اهتمامكم الوطني الخالص لوجه اللاه عز وجل و لصالح الوطن .
والسلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته . 

ذ/اسلمو محمد المختار ولد مانا