مُقْتَرَحُ مُصْطَلَحِ "الفِئَاتِ ذَاتِ الأَوٍلَوِيَّةِ الحُقُوقِيَّةِ". المختار ولد داهى، سفير سابق.

خميس, 2019-03-07 12:22

 

 

تعتبر مسألة إطفاء المظالم الاجتماعية المتوارثة و التى  خلفت -على الأقل-"تفاوتامُدَوِّيًّا" فى التعليم و امتلاك  الثروة و "المركز المعنوي"،...سَنَامَ الأولويات الوطنية الواجب على كافة المترشحين للانتخابات الرئاسية تقديم تصورات حلول طموحة، عاجلة،غير تقليدية و لو كانت "مؤلمة" بشأنها.

 

 و مظاهر التفاوت الاجتماعي المتوارثة تشمل أولا و أَوْلَوِيَّةً رواسب  و تأثيرات الاسترقاق  الخَارِمَةِ  و النَّاقِصَةِ-حسب راسخ اعتقادى- من تَدَيُّنِ هذا المجتمع و مروءته و ذوقه المدني،... قبل أن تعنيَّ مخلفات "الصدع العرقي" إثر أحداث 1989-1990-1991 المأسوف عليها أسفا شديدا دون أن تغفل بعض ممارسات "التقييم  السِّنَّمَارِيِّ" غير المنصف"  لبعض الفئات صاحبة"الحرف الشريفة" أو "المواهب الجميلة".

 

و قد تنامت فى الفترة الأخيرة بفعل أجواء" الحرية المفتوحة"  ببلادنا و فَضْلِ وسائط التواصل الاجتماعي سريعة الانتشار الحَرَكَاتُ و "الحِرَاكَاتُ"و المبادرات و المنابر و المراكز و الأحزاب المطالبة بتسوية الفوارق الاجتماعية منها القوي "غير الرشيد"و منها الضعيف البارد و قليل منها القوي الأمين.

 

و تساوقا مع الحركات و "الحِرَاكَاتِ" المشار إليها تنامى استخدامُ العديد من المصطلحات "التجزيئية" غير بالغة الإيجابية و غير الخالية من "القدحية و التمييزية السلبية" كالاسترقاقية و "الانعتاقية " و "الزنجية" و "الشرائحية"،...مما يتطلب من أولى الاختصاص نَحْتَ مصطلح جامع يعبر بقوة عن خصوصية و حقوق  تلك الفئات  المخصوصة دون جَرْحٍ لكبريائها و لا نَكْءٍ لجراحها و لا تجريح لشركائها فى  الوطن من الفئات الأخرى.

 

  و لأن البلد مقبل على حملة انتخابية رئاسية أتوقع أن تكون وَلُودَةً وساخنة فكريا بخصوص "إطفاء الفوارق الاجتماعية"فإنى أقترح مصطلح "الفئات ذات الأولوية الحقوقية"للتعبير عن أولوية و أسبقيةً و أحقية  الفئات المتأثرة برواسب الاسترقاق و مخلفات الصدع العرقي و مسلكيات  "الغبن المعنوي"  بالعناية الفائقة المترجمة فى خطة جريئة غير تقليدية قد تكون بعض مكوناتها مؤلمة تصحح  المظالم و تؤسس "لِعَهْدٍ مُوَّاطَنِيٍّ راشد" موريتانيا تستحقه و الموريتانيون يستطيعون كما يصدّع بذلك شعار "حركة بداية" التى أتَوسم فى حركتها بركة.